ماهو الجيل بريك ؟

ماهو الجيل بريك ؟

حسب احصائية تم اجراءها في عام 2013، فإن هناك أكثر من 14 مليون جهاز أبل يعمل بنظام iOS6 تم اختراق قيوده بواسطة جيلبريك “Jailbreak”.

في الجملة السابقة وفي عالم الهواتف الذكية، كثيرًا ما نسمع بكلمة جيل بريك “جيلبريك” أو Jailbreak والتي دائمًا ما تكون مرتبطة بهواتف الايفون او الايبود او الايباد ، إذًا ما هو جيلبريك؟ وما فائدة جيلبريك “Jailbreak” لمن يقوم به لهاتفه؟

تعريف : جيلبريك “Jailbreak” هو عبارة عن عملية محدده يتم عملها وفق شروط وظوابط معينه في اجهزة معينة حتى يتم حذف القيود المفروضة على هذه الأجهزة .

بتفصيل اكثر لمن هو مهتم :- ان الجيل بريك هو البحث عن ثغره في نواة الجهاز “الكيرنل” ليتم استخدام هذه الثغره لأخذ صلاحيات الروت وفك الحصار عن ملفات النظام بالكامل وفك جميع انواع القيود ومنح المستخدم جميع هذه الصلاحيات .

الجيل بريك ليس هو سيديا والسيديا لايتم وضعه الا بعد الجيل بريك .

ان سيديا ماهو الا برنامج (او بعبارة اصح متجر للبرامج والادوات ) يتم تثبيته لدى أغلب الاشخاص وليس جميعهم بعد عمل الجيل بريك والهدف من السيديا هو تسهيل تثبيت وتحديث والغاء تثبيت البرامج والادوات والاضافات .

للأسف هناك ادوات ضاره وغير نافعه في السيديا او خارجها قد تضر بك او تهددك او تهدد خصوصيتك وجهازك ولذلك يزعم دائما كل من ابل وبعض الاشخاص الاخرون ان الجيل بريك مضر ولايجب تثبيته !

ماهي ايجابيات الجيل بريك وماهي الفائده منه ؟

أن تقوم بعملية جيلبريك “Jailbreak” يعني أن تتيح للمستخدم أن يقوم بتنزيل تطبيقات دون الحاجة للمتجر ، وأن يتحكم بالنغمات ولايتقيد بقيود ابل مثل اربعين ثانية او ربما ترغب بوضع نغمة الرنين فديو او احدى الاغاني التي لديك في تطبيق الموسيقى كما يمكنك إضافة تعديلات على النظام وحتى فك القيد المتعلق بشركة الإتصالات المربوطة بالجهاز مثل AT&T أو Verizon، او ثبيت الفيس تايم في السعودية ! وربما ترغب بالتحميل من اليوتيوب ، دعنا نذهب لما هو ابعد من ذلك انت ترغب في تحميل اغنية من اليوتيوب ووضعها في الاستديو وجعلها نغمة رنين وايضا مشاركتها مع صديق لك في الواتس اب كل هذا ممكن ويمكن الذهاب أبعد من هذا عند بعض المهووسين في التعديل على الهاتف.

هل فعلاً الجيل بريك مضر ؟ 

ان الاجابه على هذا السؤال محيرة قليلاً فكما سبق الذكر ان الجيل بريك يفك القيود عن الجهاز بالكامل بمعنى انك تستطيع حذف البرامج والرسائل والواجهة الرسوميه وحذف كل شيء حتى النظام نفسه فتخيل نفسك على كمبيوتر وقد تم حذف النظام به فسيصبح جهاز لافائده منه وستذهب الى المصلح ليقوم بتثبيت وندوز او النظام الذي لديك .

لذلك ينبغي عليك دائما عند عمل الجيل بريك لجهازك ان تكون حذر من الاضافات التي تثبتها وليس ذلك فقط بل من اين تقوم بتثبيتها فأضافه باسم appsync من مصدر غير موثوق قد تطفى جهازك !

ماهو حجم الضرر المترتب على الجيل بريك قأقصى حد ممكن ؟

حسناً لنفترض انك طائش ولاتكترث وتتسائل مااقصى شيء ممكن ان يتم عمله لجوالي وللجواب على هذا السؤال اقصى مايمكن عمله هو سرقة بعض من الصور من الاستديو او قائمة الاسماء او الرسائل او اطفاء الجهاز والتي يمكنك حلها بعمل استعادة لنظام الجهاز بالكامل فقط 🙂

هل يوجد من تم سرقة الاستديو او قائمة الاسماء لديه ؟ 

حسناً رغم ان الموضوع يبدو لوهلة انه سهل ولاكنه ليس كذلك فحتى بعد الجيل بريك هناك الكثير من التصاريح التي يجب ان ينالها البرنامج او الاداة لكي تتعمق في الاستديو وعلى حد علمي لم يتمكن احد من اختراق جوال ايفون ( لمحة هناك ورشة عمل قائمة في الموقع لتجربة اختراق الايفون )

 

ماهي انواع الجيلبريك ؟

للجيل بريك انواع معروفه هي :

1- Untethered jailbreak: وهو مايعرف بالجيل بريك الكامل وهي الحالة التي يتم فيها عمل جيلبريك “Jailbreak” ثم تستطيع استخدام الجوال بدون الكمبيوتر اطلاقاً وهذا النوع هو المفضل .

2- Tethered Jailbreak: هي الحالة التي ستحتاج فيها إلى جهاز كمبيوتر في كل مرة تريد فيها تشغيل جهازك الايفون، لأنه سيحتاج لإعادة عملية جيلبريك “Jailbreak” في كل عملية تشغيل، وإذا لم تقم بهذا وقمت بتشغيل الايفون لوحده سيعلق في مرحلة التشغيل الأولى.

3- Semi-tethered Jailbreak: في هذه الحالة ستكون قادرًا على تشغيل جهاز ايفون أو الايباد بدون كمبيوتر، ولكن لن تعمل تطبيقات الجهاز ولا حتى برامج Cydia، فقط ستكون قادر على إجراء الأمور الأساسية مثل المكالمات والرسائل، ولكن لو استخدمت جهاز كمبيوتر لتشغيل الجهاز ستكون قادر على فعل أي شيئ.

المصدر : abunawaf.com

انتهى 🙂

Share this post