ماهي افضل الخدمات السحابية المقدمة لك ؟

ماهي افضل الخدمات السحابية المقدمة لك ؟

بالرجوع الى ٢٠٠٧ عندما كان ( Drew Houston ) المدير التنفيذي لـ دروب بوكس ( Dropbox‘s ) مريض وطفشان من كثرت نسيانه للفلاش ميموري الخاص به اتت الفكرة لمشروع صغير وشخصي عبارة عن التخزين على السحاب ، اليوم اصبح الجميع يقدم خدمات سحابيه رخيصة او مجانية .

-best-cloud-storage-solutions

هذا جيد ولاكن كيف تختار من بين هذه الخدمات الكثيرة اي خدمة منهم هي الأنسب لك ؟

بالسابق كان مايختاره معظم الناس هو الانسب . بالطبع المجاني مناسب اكثر ولاكن هذا فقط جزء من القصة …

 

لنتعرف على الخدمات اكثر ليسهل عليك عزيز القارئ الاختيار من بين الكم الهائل من الخدمات السحابية

الفائده الكبرى من الخدمات السحابية تأتي عبر كيف ستسخدمها وكيف ستعمل من اجلك ، البعض يعمل افضل مع الوندوز والبعض الاخر ماك والبعض لنكس والقليل يجب توفر اعداد معين له حسناً اذا كنت مستعد لنبداء المقارنة بينهم .

Amazon Cloud Drive

خدمة امازون السحابية

انها غريبة وشاذه نوعاً ما فشركة امازون قامت بعمل جيد جداً مع خدمة امازون للتخزين البسيط ( Amazon Simple Storage Service (Amazon S3) ) للمبرمجين والمطورين ولاكن خدمة امازون السحابية لم تكن اطلاقاً خدمة جيده . اكبر مشكلة واجهتني شخصياً هو عدم وجود مزامنه اطلاقاً !

في مارس سنة ٢٠١٥ قدمت امازون خدمتين جديدتين للتخزين ، الاولى خاصة بالصور والفديو والثانية لكل انواع الملفات ، كل من الخدمتين ليست مجانية ( يحق لك تجربتهم لمدة ثلاث شهور مجاناً فقط ) اذا كان عندك اشتراك امازون برايم او احد اجهزة امازون سيتم تقديم خدمة الصور مجاناً اما الخدمة الثانية فتكلفتها 12$ دولار لكل سنة .

 

تستطيع الوصول الى خدمة امازون للتخزين السحابي من المتصفح او من خلال تطبيقهم الخاص بوندوز او ماك ايضاً لديهم تطبيق للأندرويد واجهزة ابل مما يمكنك من رفع صورك وفديوهاتك بسهولة .

 

الصندوق او كما تسمى شركة بوكس

بالطبع تستطيع لحصول على صندوق مجاني سحابي بحجم يصل الى ٢٥٠ ميغا بايت وايضا برسوم عشرة دولارات ( مايقارب ٣٥ ريال سعودي ) ستحصل على مئة جيجا بايت من المساحة .

مايميز خدمة الصندوق ( Box.net ) هو  البرامج الملحقة التي يمكنك العمل من خلالها والتي تمكنك من مشاركة اعمالك مع زملائك الموظفين او الطلبه في الجامعة والعمل كمجموعة على مشروع سحابي واحد والكل يستطيع التعديل على نفس الملف في نفس الوقت
وسيصل لبقية الفريق تنبيهات بالتغييرات التي طرت على الملف الواحد ، يقدم لك الموقع خطة بداية للفرق من ثلاثة الى عشرة اشخاص ومساحة مئة جيجا بايت ، يستطيع التعامل مع ملفات تصل الى اثنين جيجا بايت وتتكامل مع مستندات قوقل واوفس ٣٦٥ الخطة برسوم خمسة دولارات لكل مستخدم ( مايقارب عشرون ريال سعودي ) .

اما عن خطة الاعمال تتطلب على الاقل ثلاث مستخدمين وتأتي مع مساحة غير محدودة ، تستطيع التعامل مع ملفات تصل الى خمسة جيجا بايت وتكلف خمسة عشر دولار لكل مستخدم ( مايقارب ستون ريال سعودي )

خدمة البوكس تتميز في الحفاظ على خصوصية الملفات والمستخدم حيث يتم تشفير الملفات ويتم التعامل مع هذا الامر بجدية واضحه في هذه الشركة .

مثل الخدمات الاخرى تستطيع التعامل مع ملفاتك اما بواسطة المتصفح او من خلال تحميل برنامجهم الخاص بوندوز او ماك ايضاً لديهم برنامج خاص لكل من الاندرويد والايفون والبلاك بيري واجهزة وندوز فون .

 

على كل حال الخدمة لها القليل من النواحي السلبية على سبيل المثال انت لاتستطيع استعمال الخدمة على سيرفر او هاردسك شبكة ( networked drives ) لابد ان يكون مجلدك على نفس الجهاز او هاردسك متصل مباشرة في الكمبيوتر .

ان خدمة الصندوق ( Box.net ) هي الأفضل في مجال الاعمال فأنت (لن تندم على كل ماتدفعه عليها 🙂 ) فهو مفيد للشركات ورجال الاعمال ليس فقط لمشاركة الملفات وانما لبدء وأدارة مشاريعك السحابية انت وفريقك بالكامل .

Dropbox

الدروب بوكس

لماذا لاتستخدم الدروب بوكس ( ) بالطبع ، هو مجاني ويقدم لك اثنين جيجا بايت بالمجان ، تستطيع استخدامه على كل الأنظمة وتستطيع الوصول لملفاتك من خلال المتصفح أو سطح المكتب على وندوز او ماك ولنكس ايضاً ، لديهم تطبيقات على الاندرويد والايفون والبلاك بيري وجهاز كندل التثبيت سهل التثبيت ولن يأخذ منك أكثر من دقيقة ولاتحتاج ان تقلق اطلاقاً من مزامنة ملفاتك ،

ايضاً يمكنك زيادة المساحة بدون ان تدفع اي شيء كل ماعليك هو اكمال الاستبانة الخاصه بهم ولقد ربحت ٢٥٠ ميغا بايت مجاناً ايضا قم بتثبيت التطبيق على جوالك وفعل خيار التحميل التلقائي للأستديو الخاص بك ولقد ربحت ثلاثة جيجا بايت كامله بالمجان وايضا ملفات الاستديو الخاص بك متوفره بأمان في كمبيوترك واجهزتك الاخرى . ايضاً تستطيع الحصول على ٥٠٠ ميغا بايت لكل صديق يشترك عن طريقك أعرف ناس قد وصلوا الى مساحة ١٦ جيجا بايت مجاناً بهذه الطريقة 🙂 .

على كل حال اذا كنت تحتاج لمزيد من المساحة التخزينية ، اكثر بكثير فأن دروب بوكس تقدم لك واحد تيرا بايت ( الف جيجا بايت ) بمقابل عشر دولارات شهرية ( مايقارب اربعون ريال سعودي ) وللأعمال الصغيرة او لمن هو متعطش للمزيد من المساحة فان دروب بوكس قدم لك مساحة غير محدودة بمقابل خمسة عشر دولار ( مايقارب ستين ريال سعودي ) كل شهر مع شهر تجربة مجاني .

ان الدروب بوكس تتميز ببساطتها وانك تستطيع استعمالها على كل الانظمة والأجهزة مهما كتبت في المدونة لن أعطي هذه الشركة مايكفي لابد لكم ان تجربوها …. هيا ماذا تنتظرون ؟

 

Google Drive

قوقل درايف

في البداية كانت Google Drive فقط للتخزين .

بعد فترة قامت قوقل بوضع حزمة أوفس الخاصه بها بمسمى Google Docs الان ببساطة ان وجود حساب قوقل او ايميل قوقل لك يعني ان لديك جميع الخدمات ( حتى ان هناك خدمات تجهلها وتكون لك انت وحدك 🙂 ) من ضمن هذه الخدمات حساب قوقل درايف بمساحة 15 جيجا بايت مجانيه وهي جيده جداً لدرجة ان الكثير من رجال الاعمال يستخدمونها .

اما اذا كنت تظن ان المساحة صغيره بالنسبه لك فلا مشكلة اطلاقاً فقط بمبلغ دولارين شهرياً ستحصل على 100 جيجا بايت ، او بمبلغ عشرة دولارات شهرياً ستحصل على واحد تيرا كاملة لك .

iCloud Drive

خدمة ابل السحابية

ان شركة ابل لم تغفل عن الخدمات السحابية (iCloud Drive‘s ) للأسف ان خدمة ابل لاتعمل بالكامل الا في حال كان لديك جهاز ماك بنظام ( OS X El Capitan ) او الاصدار التاسع من نظام التشغيل ( iOS 9 ) بالطبع خدمة ابل السحابية تختلف عن خدمة ابل الايكلاود ( لاتدع الاسم يشوش تفكيرك ) والغريب بالذكر ان خدمة ابل للتخزين ظهرت على اجهزة وندوز قبل ان تظهر على الماك او الايفون .

الخدمة تأتي مع خمسة جيجا بايت مجاناً وبمقابل دولار واحد شهرياً ستحصل على عشرين جيجا بايت او بمقابل اربعة دولارات ستحصل على ميئتين جيجا بايت .

برئيي الشخصي ان خدمة ابل بدائيه جداً وبطيئه جداً

OneDrive
خدمة مايكروسوفت السحابية بالتأكيد هناك منافسة فطالما ابل اخترعت وجوجل ايضا خدماتها السحابية فمايكروسوفت لن تظل ساكته بل قدمت لنا خدمة ون درايف المعروفة بالسابق بالسكاي درايف ، الخدمة ابتدئت مع وندوز ٨ .الخدمة جيده وأفضل بمراحل من خدمة ابل الجميع يستطيع الوصول للخدمة عن طريق الويب او من خلال تطبيق مكتبي او حتى من خلال ماكنتوش ولديها تطبيق على الاندرويد والابل ستور /وندوز ستور / اكس بوكس نعم حتى ع الاكس بوكس .
الخدمة تأتي بمساحة ١٥ جيجا بايت بالأضافه لذلك كل صديق يستخدم الخدمة عن طريقك انت وصديقك ستحصلون على نصف غيغا هدية .ان كنت ترغب بالمزيد بمقابل دولارين ستحصل على ٦٥ جيجا وبمقابل اربع دولارات ستحصل على مئتين غيغا وبمقابل ٧ دولار ستحصل على واحد تيرا بالأضافه لنسخة اوفس ٣٦٥ الشخصية .

ownCloud

 هذه هي أفضل خدمة بالنسبه لي فأن كنت لاتثق بهذه الشركات لوضع ملفاتك عليها فما رأيك بعمل الخدمة بنفسك مع خدمة  ownCloud ( السحابة الخاصه بك ) تستطيع وضعها على موقعك او سيرفرك وانت من يحدد المساحه والمواصفات بنفسك .

 

ماهي أفضل سحابة بالنسبة لك ؟ 

هذا السؤال يحيرني انا شخصياً بالطبع يعتمد على مالذي تريد ان تضعه او تستخدم السحابه به .

جميع هذه الخدمات تعطيك ماهو أكثر من كافي بالنسبه للمساحة

المصادر :
   http://www.pcmag.com/article2/0,2817,2413556,00.asp
http://cloudnewsdaily.com/cloud-storage/

 

Share this post