ماهو ال IPTV شرح مفصل

ماهو ال IPTV شرح مفصل

ماهو ال IPTV كيف استخدامه واين ومتى والكثير من التسائولات نجيبها لك هنا

1464460715571
انقل لكم ومن مصادر عديدة
شرح مفصل لخاصية المشاهدة القنواة ( iptv ) وهل سيكون البديل للشيرنج نبذه عن النظام او البروتوكول الجديد ( IPTV )

أي بي تي في ( IPTV ) أو تلفزيون الأي بي أو تلفزيون بروتوكول الإنترنت هو نظام قائم على توفير خدمة بث تلفزيوني رقمية باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP) عبر شبكات الكمبيوتر ، والتي كثيراً ما تعمل باستخدام خطوط انترنت نطاق عريض (broadband). وبشكل عام فإن الفرق الأساسي بين نظام أي بي تي في ونظم التلفزيون التقليدية هو استخدام شبكات الحاسوب بدل طرق البث التقليدية لإيصال المادة المرئية للمشاهد.

نظام أي بي تي في ( IPTV ) مختلف عن نظام تلفزيون الإنترنت حيث أن الأول تستخدم فيه شبكات خاصة منفصلة (مثل الشبكات المحلية LANs ) في حين أن تلفزيون الإنترنت يعمل على شبكة الإنترنت.
كثيراً ما يتم تقديم خدمة أي بي تي في لتوفير خدمة الفيديو حسب الطلب
(Video on Demand) وذلك بالترافق مع خدمة الصوت عبر الإنترنت (VoIP) ومع القدرة على الوصول إلى الإنترنت وذلك فيما يعرف بمصطلح اللعب الثلاثي (triple playIPTV )

IPTV_MainBanner

IPTV
هي مختصر لبروتوكول الإنترنت التلفزيون. ذلك أساسا هو أن التكنولوجيا تسلم شريط الفيديو أو التلفزيون التي تبث عبر شبكة الإنترنت. بدلا من استقبال الفيديو أو التلفزيون خلال بث موجات ، أو عن طريق خطوط الكابل الفضائيات الخدمة ، وجهاز التلفزيون يتم التوصيل مباشرة إلى شبكة الإنترنت ذات النطاق العريض راوتر ويتلقى الاشارات الرقمية مباشرة عبر شبكة الإنترنت.
كثير من المحللين يقولون أن IPTV هو بالتأكيد الاتجاه الجديد بالنسبة لمستقبل البث التلفزيوني. كثير من مشغلي النطاق العريض ، وشركات الهاتف والكابل تفيد انه يمكن بسهولة إضافة هذه الخدمة.

ماهي المزايا
هناك العديد من مزايا ( IPTV ) الرقمية الحالية أو عبر الأثير لبث الاشارات التلفزيونية ؛
هنا بعضا منها.
التكامل
التكامل يمكن أن يكون طريقة رائعة للعديد من الشركات لتقديم العديد من الخدمات في حزمة واحدة متكاملة. على سبيل المثال ،
مقدمي الانترنت الدي اس ال او الفايبر يمكنه اضافة خدمة ( IPTV ) بسهولة البعض منها في امريكا يقدمها مجاناً مع اشتراك انترنت جديد ولاكن للأسف في السعودية الخدمة تقدم تحت مسمى ( أنفجن ) من الاتصالات السعودية ( STC ) برسوم مرتفعه نوعاً ما .

مقدمي الخدمة عبر شرائح الجوال

نعم ان تقنية الجيل الرابع ( 4G ) تمكنك من بث الصوت والصوره وايضاً الـ ( IPTV ) لتتمكن من مشاهدة القنوات والافلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونيه عبر جوالك ولاكن للأسف مره اخرى فأن الخدمه ليست مجانية ولاأعلم لماذا يقوم مقدم الخدمة مثل موبايلي بوضع عدد قليل جداً من القنوات لاتتجاوز عشرون قناة ! على الرغم من انه يستطيع اعادة بث قنوات قمر صناعي كامل !

التفاعل
التفاعل هو أسهل بكثير مع الـ ( IPTV ) لأداء أعلى من المعتاد عبر الستالايت ،

سيكون هناك بالتأكيد العديد من الابتكارات على كيفية تفاعل أفضل بين المستهلك وشركة التلفزيون عبر التلفزيون.
بعض طرق التلفزيون التفاعلي هو بالفعل تستخدم لشراء المنتجات مباشرة من التلفزيون ،
مثل شراء جهاز من الامازون أو حتى طلب البيتزا. تخيل معي يأتي الاعلان وان اعجبك بظغطة زر تستطيع الطلب فوراً.
وهناك طريقة أخرى أن التلفزيون التفاعلي يمكن أن تستخدم من قبل شخص هو طلب المزيد من المعلومات من تلفزيون على برنامج وهم يشاهدون مثل الإحصاءات بينما كان يشاهد لعبة البيسبول. وبالإضافة إلى ذلك ،
هناك العديد من الطرق التي يمكن للشعب للتصويت أو الدراسات الاستقصائية اثناء مشاهدة التلفزيون المفضلة لديهم. هذه فقط قطرة من بحر من الامكانات التي يستطيع ان يحققها الـ ( IPTV ) .
الشبكة المنزلية
ليس فقط جهاز التلفزيون الذكي الذي يستطيع تشغيل الـ ( IPTV ) ، ولكن جميع أجهزة الكمبيوتر الأخرى في منزلك والجوالات والايباد واي جهاز ذكي  ، مما يتيح لك حرية اكثر عند مشاهدة القناة او البرنامج الذي تريد ومتى تريد وكيف تريد .
الفيديو عند الطلب (VOD)
الفيديو عند الطلب (VOD) او ( video on diamond ) هي ميزة التفاعلية التي تسمح لك لطلب برامج مثل الافلام ، وبرامج التليفزيون ، وما تراه مناسبا. على سبيل المثال ، قد ترغب في مشاهدة ملاكمة في HBO خاصة وقد سبق ان وقعت. امثلة اكثر على هذه الخدمة هي شبكة نت فلكس وهولو وامازون برايم .
قبل سنوات قليلة ، لم نكن لنتوصل إلى ذلك الا عن طريق ان تكون مسجلة على جهاز فيديو أو DVR. اليوم ، يمكنك بسهولة طلب البرامج التي ترغب في مشاهدة عبر IPTV .
أفضل بالمقارنة والتحليل
IPTV تنتج صورة كبيرة اتش دي وحتى الفور كي والكثير من الخيارات مثل البرمجة التفاعلية ، والربط الشبكي ، والتكامل ، وما إلى ذلك ؛ ولكن يمكن أيضا تقديم أفضل الصور نظرا لضغط. IPTV الاستخدامات تحسين مستوى ضغط من الحالي المعيار التلفزيوني الرقمي (اتفاقية التجارة الحرة). وهذا يعني أن الأمر لا يقتصر على ملف الأحجام التي يتم ارسالها الى جهاز التلفزيون في مجموعة أصغر في الحجم .
السلبيات
في حين أن من مزايا IPTV تفوق المساوئ ، وهناك زوجين من المساوئ التي يجب أن تكون على دراية.
خسارة الاشارة
ان ( IPTV ) يستخدم نفس الانترنت الذي لديك بسبب هذه الحقيقة ، يمكن ان يتم التقطيع أو تأخير او فقدان الاشارة كل ذلك يعتمد على جودة الانترنت لديك والتي للأسف لدينا في العالم العربي ليست جيدة 🙂 .
معلومات عن تقنية iptv
مع محاولات الوصول إلى أعلى مستويات الترفية أحيانا يصل المطورون إلى تقنيات كانت لا تأتى إلا في ‏الأحلام قديما،وهذا هو الحال مع تقنية الـ IPTV‏ ،ولنتعرف قليلا على الIPTV،فتعددت مسميات الIPTV‏ كثيرا فمرة يطلق عليها

‏Internet Protocol Television* Telco TV* or *broadband TV* on-demand video،and audio *******

over a broadband network

ويعنى مفهوم الـ IPTV‏ هو استخدام خدمات الوسائط المتعددة مثل ‏television/video/audio/****/graphics/data delivered‏ من خلال استخدام برتوكول الانترنت ‏IP،والاستفادة القصوى من البنية الأساسية لبرتوكول الانترنت في إذاعة القنوات التلفزيونية وإجراء الاتصالات ‏VOIP‏ والاستمتاع بانترنت سريع،ولاشك أن هذه الخدمات تحتاج لبنية أساسية قوية ونظام حماية قوى و موثقيه‏

وللIPTV‏ الكثير من المميزات منها‏

*1*‏- ‏Support for interactive TV‏: وهذه الميزة لن تجداها في الدش حيث أن الIPTV‏ يتضمن ‏standard *live TV‏*‏* high definition TV (HDTV)*‏* والعاب تفاعلية وسرعات فائقة لتصفح الانترنت ‏

*2*‏-‏Time shifting‏: إذا كان هناك برنامج تحب مشاهدته ولأكنه يأتي في وقت عملك فلا تقلق فمع ال‏IPTV‏ ‏تستطيع برمجته آليا لتخزين البرامج لمشاهدتها لاحقا ‏

*3*‏-‏Personalization‏: لدعم ال‏IPTV‏ لنظام ال‏* end-to-endبإمكانك إضافة الطابع الشخصي لك على ‏تلفزيونك فيمكن تقرير ما سوف تشاهد ومتى يمكنك أن تشاهد

*4*‏-‏Low band***** requirements‏: قد يتعجب البعض من هذا لأكن هذا حقيقي فبإمكان مذود الخدمة أن ‏يبث القنوات للمستخدمين الطالبين لهذه القناة فقط مما يعنى توفير كثير في الباندوث ‏

*5*‏-‏Accessible on multiple devices‏: نعم أنت لست مقيد بجهاز تلفاز وإنما يمكنك الاستفادة من خدمات ‏الIPTV‏ من خلال الحاسب أو الجوال‏ أو الايباد أو الجلكسي أو الاكس بوكس أو البلاي ستيشن أو ابل تي في أو العديد من الخيارات الغير منتهية .

تخيل معي ان تقوم بمشاهدة اعلان بيتزا ويعجبك فتقوم بالطلب مباشرة عبر الريموت كنترول ليس ذلك بل يمكنك لعب الشطرنج عبر التلفاز .

تخيل معي الحلقة الاخيرة من مسلسلك المفضل يقوم الابطال بالتحدث مع بعض المشاهدين الحقيقين ويجيبوهم على بعض الاسئله .

تخيل معي ان تشاهد الأخبار التي تهمك فقط وتحذف او تعمل تخطي لاخبار الطقس والعملات .

تخيل معي ان تستطيع تخطي الاعلانات المملة وان تكون الاعلانات مثل اعلانات قوقل في زاوية المسلسل فقط .

تخيل معي ان اي اعلان يعجبك تستطيع تخزينه او ارسال معلوماته الى هاتفك النقال .

تخيل معي ان تشاهد مباراة كرة القدم وتستطيع التعليق بنفسك على المباراة ليشاهد التعليق الملايين من المشاهدين الاخرين كل هذا ببساطه ممكن مع الـ ( IPTV ) والعلماء يعدوننا بالمزيد .

177a3863a994.original

أخيراً هل جربت الـ ( IPTV ) ؟

هل تنوي تجربتها ؟

شاركنا برئيك

Share this post